لا يستطع الكثير منّا تحمل تكلفة تعيين مُصمم ديكور للقيام بأعمال التصميم الداخلي ليكون بشكل جذاب ورائع ومستغل لجميع مساحات المنزل، ولكن هذا لا يعني بأنه لا يُمكننا الحصول على هذه المزايا بمفردنا!
فلقد ساعدنا خبراء الديكور وقدموا لنا أفضل النصائح حول التصميم الداخلي للحصول على تصميم مريح للأعين وجذاب. فإذا كنتِ ترغبين في تجديد منزلك، اتبعي النصائح التالية لتقومي بالأمر بنفسك دون إنفاق الكثير من المال

1. دمج أنماط التصاميم المختلفة بشكل متناسق

لا توجد قيود لتصميم مكانك الخاص ، فالأمر برمته متعلق بتخيلك حيث يُمكنك إضافة عناصر ذات طراز حديث مع ديكور تقليدي الطراز على سبيل المثال.

أما إذا كنتِ تخشىن خلط أكثر من طراز مع بعضه البعض، فينصحك المصممون التمسك بألوان محددة، والبدء في التنسيق بينها بدلاً من ذلك.

2. التنويع في استخدام قطع أثاث مختلفة الطراز

يقول المصممون إن تناسق جميع قطع أثاث الغرفة من نفس الطراز، هو اتجاه قديم بالفعل، بل إنه من الأفضل مزج قطع مختلفة الطراز للحصول على روح مختلفة ورائعة مثل مزج أريكة  ذات طراز حديث مع كرسي عتيق الطراز مع طاولة خشبية في تناسق مع كراسي معدنية! هذا المزج المتناسق سيعكس إشراقاً وجمالاً أكثر للتصميم!

3. تجنب التصاميم البسيطة للغاية

يُخبرنا الخبراء أيضاً إن اتجاه “كلما قلت التفاصيل كلما كان المظهر جذاب” لم يعد رائجاً بعد الآن، فالرائج هو ما يُسمى بـ “الحِمل البصري الزائد”
فمضمون هذا الاتجاه يتطلب منك استخدام أكبر عدد ممكن من العناصر المختلفة، مثل مزج المعدن مع الخشب والأعمال الفنية مع قطع الأثاث الصغيرة وأي شيء آخر ترغب في إضافته.
وتذكري بأن الألوان أحادية اللون والتصميمات الداخلية المحايدة لم تعد جذابة ولهذا يجب أن يكون تصميمك مُفعم بالحياة أكثر.

4. عدم وضع الأثاث على الجدران

عندما نُخطط لوضع الأثاث في الغرفة، فإن أول ما يتبادر لنا هو دفع جميع الأثاث ناحية الجدران، لتوفير المساحة، ولكن اتضح أن هذا مجرد اعتقاد، وأن هذا سيعكس روح مملة للمكان.
بدلاً من ذلك، اخلقي مساحات إضافية من خلال وضع قطع الأثاث بشكل مختلف ليس على الجدران إن أمكن ذلك، مع زخرفة المكان ببعض اللمسات الأنيقة، لتجعل التصميم الداخلي ذو ذوق رائع وفريد.

5. تناسق الألوان أمر ضروري في التصميم الداخلي

يصر المصممون على ضرورة الالتزام بدرجات الألوان المتناسقة عند تصميم الغرفة، وهذا ينطبق على أي شيء داخل الغرفة، بما في ذلك الجدران والأثاث والستائر والمفروشات وما إلى ذلك.
كما يخبرونا بأن الألوان الزاهية لا تتناسب مع ألوان الباستيل، لذا يجب عليكِ اختيار واحد منهما فقط.
ولكن هذا لا يعني مطلقاً بأنك ستحصلِ على تصميم ممل، بل بالعكس يُمكنك المزج بين درجات مختلفة من الألوان لتخلقي تناسق وتناغم رائع بينهم، وتستطيعي أيضاً الاستعانة بدرجات الألوان الملائمة مع بعضها البعض على الإنترنت، لتحصلي على مزيجك الخاص.

6. أخذ القياسات بكل دقة

هذا خطأ تصميمي شائع جدًا يقع فيه غير المتمرسين، فإما أن يحدث ازدحام في الغرفة أو العكس. ولتجنب مثل هذه المشكلة، يُنصح بأخذ قياسات أبعاد الغرفة بدقة مع الأخذ في الاعتبار وزر الحوائط (سوكالو)، ولهذا فإنه من الأفضل القياس من الأسفل فلا تستهينِ بهذه السنتيمترات.
وبالطبع قياس أبعاد القطع التي تريدي شرائها لتتخيلي مساحتها في غرفتك. وقد تساعدك في ذلك برامج التصميم الداخلي، والتي تتيح لكِ تصور غرفتك بشكل ثلاثي الأبعاد لتضعي جميع القياسات بشكل سليم وتتصوري ما سوف تكون عليه الحجرة فيما بعد. كما ينصح المتخصصون أيضاً بإبقاء الممرات خالية من خلال السماح بمسافة 36 بوصة (91 سم).

7. عدم التقيّد باستخدام الغرف وفقاً لتسميتها

لستِ مضطرة للالتزام بإعطاء اسم معين لأي مساحة داخل منزلك، حيث تستطيعي استخدام نفس الغرفة لأكثر من غرض، فعلى سبيل المثال يُمكنك وضع طاولة الطعام وفي نفس غرفة المكتبة! أو وضع مكتبك الصغير في نفس غرفة المعيشة!
وأعتقد هذا الاتجاه رائع لاستغلال المساحات خصوصاً أن مساحات الشقق حالياً صغيرة، ويجب أن نستغل كل مساحة فيها دون المبالغة في وضع قطع الأثاث.

8. الاكتراث للإضاءة لأن لها تأثير حيوي على التصميم الكلي

تعتبر الإضاءة عنصراً مهماً جداً في أي تصميم لأنها تمثل مصدراً للضوء وكذلك تضفي لمسة زخرفة أيضاً، وعادة لا يكفي مصدر واحد للضوء في الغرفة بأكملها حيث يمكن أن يجعل الأشياء تبدو مظلمة للغاية.
لذلك يُنصح باستخدام أكثر من مصدر للإضاءة على مستويات مختلفة، لخلق جو رائع واكتمال التصميم بالإضافة إلى توفير الإضاءة المناسبة لكل غرفة.

9. استغلال المساحة بقدر الإمكان وعدم ترك مسافات بين الأثاث

إذا تركتي مسافات كبيرة بين قطع الأثاث، فأنتي في الحقيقة تُهدرين المساحة التي لديكِ، لأنه يُمكنك ببساطة وضع الأثاث بشكل متناسق ومتقارب نوعاً ما، واستغلال المساحة المتبقية في وضع طاولة عليها مصدر إضاءة أو وضع زرع أخضر أو استغلالها بأي شكل تريده أو حتى تركها فارغة.

10. الاعتماد على ذوقك الخاص مع أخذ الإلهام من المصممين الآخرين

بمجرد أن نشرع في تخيّل تصميم منازلنا، نبدأ فوراً بالبحث في مواقع المصممين الآخرين لأخذ الإلهام، وهو أمر جيد في الواقع، ولكن تذكري أن منزلك هو المكان الذي ستقضي فيه أوقات الراحة ويجب أن يكون ملائم لشخصيتك وذوقك وذوق شريك حياتك.
ولهذا فمن الأفضل أن يكون على ذوقك الخاص واستلهام بعض الإضافات والأفكار من المصممين الآخرين ولكن لا يكونوا هم الأساس، حتى تكون روحك وذوقك في أرجاء المكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *