أنشأ خبراء في شركة الأمن السيبراني “Nexor” قائمة “نهائية” تضم أكثر الكلمات خطورة لتكون كلمة المرور السرية الخاصة بك.

و تتراوح الخيارات الشائعة و الخطيرة بين أسماء الكلاب الدارجة (“Bella” و “Milo”) و البرامج التلفزيونية (“Only Fools and Horses”، “مستر بن” “Mr Bean”) و الفرق الرياضية (مثل نادي برشلونة).

تعتقد “Nexor” أنه بإمكانها جميعا ترك حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني أو حتى الحسابات المصرفية، معرّضة للإختراق من المجرمين الإلكترونيين.

و تقول الشركة التي تتخذ من نوتنغهام مقرا لها : “إذا كان لديك أي من هذه، فقد ترغب في تغييرها”.

بشكل عام، ينصح خبراء الأمن بإختيار كلمة مرور غامضة قدر الإمكان لمنع إختراق الحسابات.

و لكن المثير للقلق، أن بعض الكلمات الموجودة في قائمة “Nexor” تبدو مفصلة إلى حد ما، ما يشير إلى أن الجمهور يحتاج إلى المزيد من الإبداع.

هذا و تتطلب مواقع الويب إنشاء المستخدمين الجدد، كلمات مرور تتميز بمجموعة من الأحرف والأرقام والرموز الفريدة التي يصعب تذكرها.

و يعد تمكين المصادقة الثنائية (2FA)، والذي يتطلب من المستخدمين تقديم جزء إضافي من المعلومات، مثل رمز التعريف الشخصي المرسل عبر رسالة نصية، وكذلك كلمة المرور، خيارا آمنا أيضا.

و بالإضافة إلى كلمات المرور التي يزيد طولها عن 12 حرفا وتمكين المصادقة الثنائية (2FA)، تقول “Nexor” إنه لا ينبغي للجمهور أبدا مشاركة المعلومات الحساسة عبر الهاتف و”التحقق جيدا من التفاعلات المشبوهة” دائما.

و شددت “Nexor” على أهمية حسابات المستخدمين الآمنة على الإطلاق، حيث حاول المحتالون الاستفادة من جائحة فيروس كورونا في العام الماضي بطرق متعددة.

و قالت سارة نولز، مستشارة الأمن الرئيسية في “Nexor” : “لا أحد محصن ضد تهديد الهجمات الإلكترونية. رأينا مؤخرا مجرمي الإنترنت يقلدون منظمة الصحة العالمية (WHO)، والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC)، من خلال إنشاء نطاقات مزيفة ورسائل نصية تطلب كلمات مرور ومساهمات مالية. هذه الأنواع من عمليات الاحتيال أصبحت أكثر شيوعا، وللأسف، أصبح مجرمو الإنترنت مقنعين للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *