ليس مستغربا البحث عن الخطوات الاساسية للعناية بالصحة خصوصا لدى الاشخاص المعرضين للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية بشكل متكرر.

ويشير موقع “ويب طب” الى ان اسس العناية بصحة الانسان ابسط مما قد يعتقد الكثيرون، لكنها تحتاج للالتزام الجدي والمتواصل لأجل الوقاية من اية امراض يمكن تصيب الانسان في المرحلة الحالية او مستقبلا.

فما هي اهم وأبرز الخطوات الاساسية للعناية بالصحة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

خطوات اساسية للعناية بالصحة

يجب الحرص على اتباع هذه الخطوات منذ الصغر وتعليم اولادنا كيفية العناية بصحتهم منذ عمر مبكر، لحمايتهم من اية امراض يمكن ان يصابوا بها لاحقا. وهذه الخطوات هي التالية:

النوم الجيد:

يؤدي اضطراب النوم للإصابة بأمراض جسدية ونفسية ما يؤثر على الصحة والحالة المزاجية والذاكرة واضعاف مناعة الجسم والرغبة الجنسية وزيادة الوزن وغيرها من المشاكل الصحية.

وينصح الانسان البالغ بالحصول على ما لا يقل عن 70-8 ساعات يوميا من النوم لضمان الراحة وتجديد خلايا الجسم والوقاية من الامراض.

التغذية السليمة:

وهي مفتاح الصحة والجمال، وتشمل التغذية السليمة اختيار الاطعمة الصحية والطرق الصحيحة لإعدادها وخفض استهلاك السكر والملح وتناول الخضروات والفواكه بشكل أكبر اضافة لمجموعة محددة من الأطعمة الصحية كالحبوب الكاملة أو السمراء.

شرب الماء بانتظام:

وهي عادة صحية تسهم في تعزيز الصحة والوقاية من العديد من الامراض والمشاكل الصحية، لا سيما مشاكل الجهاز الهضمي والصداع وغيرها. وينصح الاطباء بشرب ليترين من الماء يوميا لمنع جفاف الجسم وزيادة الكمية في حال ممارسة الرياضة او انشطة بدنية شاقة.

ويجب التعود على شرب الماء عند الاستيقاظ وقبل ساعة من النوم وبعد ممارسة الرياضة وقبل تناول الطعام بنصف ساعة حتى بدون الشعور بالعطش.

النشاط والرياضة:

لا شيء يمكن ان يرهق الجسم ويصيبه بالإمراض مثل الخمول والكسل، وهما أحد اسباب زيادة الوزن والشعور بالتعب طوال الوقت.

وتسهم الرياضة والانشطة البدنية المختلفة، في الوقاية من العديد من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم والبدانة والسكري من النوع الثاني وانواع من السرطان وامراض القلب والاكتئاب.

كما تعزز الرياضة إطلاق هرمونات السعادة والاسترخاء، وتحسين الاداء الجنسي وجودة النوم.

العناية بالأسنان :

مسألة ضرورية لضمان صحة الجسم بشكل عام، اذ ترتبط امراض الفم واللثة علميا بأمراض القلب وانخفاض معدل العمر كما تؤثر سلبا على الوزن.

ولا يجب الاكتفاء فقط بتنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون، بل هناك حاجة ايضا لاستخدام الخيط وزيارة طبيب الاسنان كل ستة أشهر لفحص الاسنان وضمان خلوها من التسوس والالتهابات.

الصحة النفسية:

وهي بدأت اهمية الصحة الجسدية وتعد من المؤثرات السلبية على الصحة ايضا، فالقلق والاكتئاب قد يسببان اضطرابات النوم التي تتطور بدورها لأمراض جسدية.

لذا اعتنوا جيدا بالصحة النفسية من خلال الحفاظ على المساحة الاجتماعية الصحية والحقيقية من اهل واصدقاء، والقيام بنشاطات ترفيهية للتخفيف من التوتر والضغط النفسي والتعبير عن المشاعر وعدم كتمانها للحفاظ على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *