أسندت إلى نادية فتحي علوي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، حقيبة وزارية جديدة في حكومة عزيز أخنوش، حيث اختيرت لتكون وزيرة الاقتصاد والمالية.

وشغلت علوي منصب وزيرة السياحة والنقل الجوية والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في المغرب منذ أكتوبر 2019، في حكومة سعد الدين العثماني.

مسار مهني حافل

علوي هي خبيرة في التأمين وبرز إسمها على الصعيد الإفريقي في مجال المال والأعمال، إذ اختارتها شركة سهام التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، على رأس إدارتها.

علوي حاصلة على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة (HEC) بباريس، سنة 1994، وبدأت مشوارها المهني من مدينة الدار البيضاء كمستشارة في مؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات.

وتولت علوي بعد ذلك منصب المديرة في شركة “ماروك إنفيست فايننس كروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست”.

وبين سنوات 2005 و2009 اشتغلت فتاح علوي في شركة “إيسيني السعادة للتأمينات”، كمديرة عامة مكلفة بقطب الدعم والتمويل، وبعد تجربة بمؤسسة “ألفين كونسيي” التي ستقود خلالها تجارب رائدة على الصعيدين الإفريقي والعربي.

وبين 2014 و2017 عادت علوي إلى شركة “سهام” كمديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية، وهي السنة التي ستحصل خلالها على منصب المديرة العامة لـ”سهام فينونس” ورئيسة مجلس إدارة “سهام للتأمينات” فرع المغرب.

داعمة للمرأة

لطالما أبرزت علوي دعمها للمرأة، فهي أيضا مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية“Women Corporate Directors”.

واعترافا بمجهوداتها، اختيرت علوي عام 2016، من قبل مجلة « جون أفريك »، ضمن أفضل 5 نساء إفريقيات رائدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *