يعد فصل الصيف موسم الإجازات والعطلات ‫الشاطئية ، غير أنه لا يخلو من ‫المخاطر الصحية التي قد تهدد حياة الانسان، لذلك وجب الانتباه جيدا من التعرض لضربات الشمس  ، اليكم 4 مخاطر يمكن ان تصيبك ان لم تتخذ الحذر :

1- حروق شمسية: تعد الحروق الشمسية من أبرز مخاطر التعرض المفرط لأشعة ‫الشمس، وهي تستلزم الذهاب للطبيب إذا كانت مصحوبة ببثور على سطح الجلد ‫أو ألم شديد أو حمى. كما أن الحروق الشمسية لدى الأطفال الذين تقل ‫أعمارهم عن عام، تستلزم الذهاب للطبيب.

2- ضربة شمس: تنتج الإصابة بضربات الشمس عن التعرض لأشعة الشمس دون غطاء ‫على الرأس، وتتمثل ‫أعراض ضربة الشمس في سخونة وآلام الرأس وتصلب الرقبة، فضلا عن ‫الغثيان والقيء.

3- الإجهاد الحراري: يحدث الإجهاد الحراري بسبب استمرار ارتفاع درجات الحرارة ‫لفترات طويلة، مما ينتج عنه فقدان المزيد من الماء والعناصر الغذائية دون ‫التعويض بشكل كاف. وتتمثل الأعراض في الحمى والضعف والتشنجات العضلية، ‫مع ظهور البشرة باللون الرمادي الباهت.

4- ضربة حراريةتحدث الضربة الحرارية عندما يكتسب الجسم حرارة أكثر من ‫التي يقوم بتصريفها، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما قد يؤدي ‫إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم في غضون ربع ساعة إلى 41 درجة، ويتخذ الجلد ‫اللون الأحمر ويكون ساخنا وجافا، بالإضافة إلى الشعور الشديد بالعطش ‫والتشوش الذهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *