أعلن المسئولين على “مهرجان الجونة السينمائي الدولي” عن قائمة الأفلام التي ستتنافس على جوائز الدورة الخامسة للمهرجان، التي سيقام في الفترة ما بين 14 و 22 أكتوبر المقبل، حيث تضم 16 فيلما، من ضمنها الفيلم المغربي “علي صوتك” للمخرج المغربي “نبيل عيوش”.

فيما يُشارك فيلم “علي صوتك” في المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب أفلام “البحر أمامكم” للمخرج “إيلي داغر”، و “كوستا برافا” الذي عرض لأول مرة عالميا في مهرجان “فينيسيا السينمائي 2021″، للمخرجة “مونيا عقل” (لبنان)، و”ريش” للمخرج عمر الزهيري (مصر)، و “أميرة” للمخرج “محمد دياب” (إنتاج مشترك مصري-أردني).

هذا و يحكي فيلم “علي صوتك” الذي عرض عالميا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان السينمائي 2021″، و الذي أنتجته شركة “علي إن” للإنتاج في العام 2020، قصة مغني راب سابق خْدم في مركز ثقافي بأحد الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء، و بتشجيع من معلمهم الجديد، سيحاول الشباب تحرير أنفسهم من ثقل بعض التقاليد ليعيشوا شغفهم و يعبروا عن أنفسهم من خلال ثقافة الهيب هوب.

حيث تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة ستعرض فيها 3 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و يتعلق الأمر بفيلم “السجناء الزرق” للمخرجة “زينة دكاش” (لبنان)، و “كباتن الزعتري” للمخرج “علي العربي” و”العودة” للمخرجة “سارة الشاذلي” (مصر).

أما في ما يخص مسابقة الأفلام القصيرة سيتم عرض 7 أفلام ، بالإضافة إلى عرض فيلم “قمر 14” للمخرج هادي الباجوري (مصر) خارج المسابقة ضمن قسم الاختيار الرسمي.

كما يسعى مهرجان الجونة الدولي للسينما إلى خلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

هذا و يلتزم المهرجان باكتشاف مواهب سينمائية جديدة، و يتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *