تعتبر الدوخة والغثيان من أعراض الحمل الشهيرة نتيجة استخدام هذه الأعراض كطريقة درامية للتعبير عن اكتشاف الحمل في الأعمال التلفزيونية والسينمائية على الرغم أن هذه الأعراض ليست الوحيدة، كما أنَّها لا تدل بالضرورة على حدوث الحمل أكثر مما تدل على حدوث تسمم غذائي مثلاً.

فلا بد أن تجتمع هذه الأعراض مع مجموعة أعراض أخرى تشير إلى وجود جنين، وحتى إن اجتمعت لا بد أن نجري التحليل اللازم منزلياً أو مخبرياً لنقطع الشك باليقين ونتأكد من أن الحمل وراء هذه الأعراض.

لكن ما هي هذه الأعراض؟ وهل أعراض الحمل ذاتها عند جميع السيدات؟ وهل تختلف الأعراض بين الحمل الأول والحمل الثاني؟ هذا وأكثر من خلال هذه المادة.

أعراض الحمل
يجب أن تستمع المرأة إلى جسدها جيداً، فهو يقول لها الكثير من خلال التغيرات التي تطرأ عليه، وهناك عدة مؤشرات أو علامات تدل على حدوث الحمل تعبر عن نفسها من خلال تغيرات جسدية ونفسية بإمكان أي سيدة أن تلاحظها قبل أن تلجأ إلى اختبارات الحمل. عموماً يمكن أن نقسم أعراض الحمل من حيث توقيت حدوثها إلى أعراض مبكرة وأعراض متأخرة، وتتنوع هذه الأعراض بين أعراض جسدية وأعراض نفسية، وجميعها يمكن ملاحظتها ملاحظة بسيطة.

هناك بعض الأعراض والعلامات الثابتة للحمل وهناك أعراض لا يشترط أن تصيب كل الحوامل، المقصود بأعراض الحمل المبكرة هي تلك الأعراض التي تشعر بها السيدة قبل أن تتأكد أنَّها تحمل جنيناً أي خلال الأسابيع الأولى من التلقيح، وغالباً ما يجتمع اثنان أو أكثر من هذه الأعراض التي تدل على حدوث الحمل.

لكن لا بد من التأكيد دائماً على أنَّ هذه الأعراض لا تدل بشكل قاطع على حدوث الحمل بل تعتبر مؤشرات تدفع لإجراء الاختبارات التي تعطي نتيجة قطعية، وهناك أعراض لا بد أن تحصل وأعراض قد لا تشعر بها الحامل.

نزف وتشنجات الانغراس بداية الحمل (Implantation Bleeding)
بين اليوم السادس واليوم الثاني عشر من تلقيح البويضة يبدأ أول أعراض الحمل وهو ما يسمى نزف الانغراس، حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم مسببة تشنجات شبيهة بتشنجات بداية الحيض ونزيف طفيف. قد لا تستطيع السيدة التمييز بدقة بين هذه التشنجات وبين تشنجات الحيض، خاصة أن فترة حصول نزيف وتشنجات الانغراس قريبة من فترة الدورة الشهرية الطبيعية.

وقد يترافق نزيف الانغراس مع إفراز سائل أبيض من المهبل يمكن أن يستمر حتَّى نهاية الحمل، حيث يصيب نزيف الانغراس معظم الحوامل ولا يعتبر خطيراً أو يحتاج إلى علاج ما دام في الحدود الطبيعية من النزيف.

التغيرات على الثديين نتيجة الحمل
من أعراض الحمل أنه يسبب إفرازاً زائداً لهرمون الاستروجين (Estrogen) وهرمون البروجستيرون (Progesterone) ما يسبب تغيرات على شكل الثديين تعتبر من علامات الحمل المبكرة ومن الأعراض الثابتة، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب ذات الأعراض، لكن غالباً ما تتراجع هذه الأعراض في حالة الحمل بعد عدَّة أسابيع.

ومن أبرز التغيرات التي تطرأ على الثديين كأعراض للحمل:

قد يصبح الثدي أكثر صلابة.
تبرز العروق من تحت الجلد أكثر.
يبدو الثدي أكبر بسبب ازدياد تدفق الدم.
شعور بألم في الثديين.
تأخر الدورة الشهرية كعلامة من علامات الحمل
من أعراض الحمل تأخر موعد الدورة الشهرية وهو أول ما يشير إلى حدوث الحمل، وهو عارض ثابت لا يمكن أن يحصل الحمل دون حدوثه، وقد تعتقد السيدة أنَّ موعد دورتها الشهرية قد حان فيما يكون النزف والتشنج ناتجاً عن نزف الانغراس.

لكن المشكلة الأساسية لهذا العارض أنَّه لا يقتصر على الحمل فقط، بل يمكن أن يتأخر موعد الدورة الشهرية لأسباب أخرى أبرزها التعب والإرهاق، كما تؤثر نوعية التغذية أحياناً على انتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى التغيرات في بنية الجسد من سمنة ونحافة أو تناول أنواع محددة من الأدوية.

يُنصح أن تراقب السيدة باقي الأعراض في الأيام الأولى من تأخر موعد الدورة الشهرية، كما أنَّ هناك طرق لتحريض الدورة الشهرية تعتبر بمثابة اختبارات تقليدية للتأكد من أنَّ تأخر الدورة ناتج عن الحمل، لمعلومات أكثر عن الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل يمكنكم زيارة هذا الرابط.

اضطرابات الرغبة في الطعام نتيجة الحمل
من أعراض الحمل للسيدات اللواتي اختبرن الحمل سابقاً يعرفن تماماً ما تعنيه اضطرابات الرغبة بالطعام الناتجة عن الحمل، وهو ما يعرف شعبياً بـ “الوحام”، حيث تميل الحامل إلى أنواع معينة من الطعام تشعر ناحيتها برغبة شديدة.

ومن الملاحظ أنَّ تفضيلات الطعام السابقة قبل الحمل لا دور لها في هذه الحالة، فقد ترغب الحامل بتناول أطعمة لا تعرفها أو لم تكن لتتناولها قبل الحمل، وقد ترغب بتذوق طعم معين كالحامض أو الحلو…إلخ، كما قد تفقد رغبتها بأنواع الطعام المفضلة لديها، مع تغيرات بالشهية وكميات الطعام.

الإرهاق الناتج عن الحمل
عند حدوث الحمل تختلف آلية عمل الجسم بشكل كبير وتشكل التغيرات الهرمونية أبرز هذه الاختلافات، والتي تؤدي بدورها إلى شعور عام بالتعب والإرهاق، فتكون الراحة والتغذية الجيدة هي الحل المثالي للتخفيف من هذا العارض.

فعلياً لا يمكن النظر إلى أعراض التعب والإرهاق كأعراض للحمل بشكل مستقل؛ لكثرة الأسباب التي تقف وراءها أولاً، ولأنها تختلف من سيدة إلى أخرى بشكل كبير ثانياً.

اضطرابات التبول والجهاز الهضمي الناتجة عن الحمل
أعراض الحمل ازدياد التبول اعتباراً من الأسبوع السادس تقريباً، كما يتعرض الجهاز الهضمي لبعض الاضطرابات نتيجة زيادة معدلات هرمون البروجستيرون الذي يسبب الإمساك، فيكون تناول الأطعمة الغنية بالألياف حلاً مثالياً للتخلص من الإمساك، كما لا بد من استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي عقاقير طبية في حال ترافق الإمساك مع أعراض أخرى من الأعراض المبكرة للحمل.

اضطرابات مختلفة تصيب الجسم في فترة الحمل المبكرة
إلى جانب العلامات المذكورة سابقاً هناك بعض الأعراض الشهيرة التي تشعر بها الحامل في المرحلة الأولى من الحمل، حيث يعتبر الغثيان والإقياء من أبرز علامات الحمل خاصة في الصباح Morning Sickness، إضافة إلى الشعور بالدوار الذي قد يصل حدِّ الإغماء في بعض الأحوال، كما تعتبر تغيرات المزاج من العلامات المرافقة للحمل وهي ذات منشأ هرموني أيضاً.

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر
قد تتضمن علامات وأعراض الحمل المبكر الأكثر شيوعاً للبكر ما يلي:

تأخر الدورة الشهرية
إذا كنتِ في سنوات الإنجاب ومر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً. ومع ذلك، يمكن أن تكون أعراض الحمل هذه مضللة إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

تورم في الثديين
قد تجعل التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل ثدييك حساسين ومؤلمين. من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

الغثيان مع القيء أو بدونه
من أعراض الحمل غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بعد شهر واحد من الحمل. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر وبعضهن لا يشعرن به أبداً. في حين أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح، فمن المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دوراً في الأمر.

زيادة التبول
قد تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يتسبب في قيام كليتيك بمعالجة السوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.

الإعياء
يحتل التعب أيضاً مرتبة عالية بين أعراض الحمل في الأيام الأولى. خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون – مما قد يجعلكِ تشعرين بالنعاس. [1]
علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة
فيما يلي بعض أعراض الحمل المبكر التي قد تواجهينها قبل أن تفقدي دورتك الشهرية. ضعي في اعتبارك أن أعراض الحمل غالباً ما تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية:

ثدي مؤلم أو حساس
أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظينها أثناء الحمل هو التهاب الثدي أو ألمه. قد تشعرين أيضاً بألم عند لمس ثدييك، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد. هذا بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الجسم. قد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *