ظهرت من جديد روابط مجموعات واتسآب الخاصة عند البحث عبر غوغل، وهو ما يعني أنه يمكن لأي شخص اكتشاف مجموعة واتساب خاصة، والانضمام إليها بعد البحث عبر غوغل. ويأتي ذلك بعد إطلاق التطبيق شروط تحديثه التي أثارت جدل كبير.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها هذه المشكلة، ففي نوفمبر (كانون الثاني) 2019 تم العثور على دعوات الدردشة الجماعية في واتساب في البداية في نتائج بحث غوغل، وجرى الإبلاغ عن المشكلة من قبل باحث أمني، وقد تم حلها بعد فترة وجيزة.

وحذّر خبير الأمن السيبراني “راجيشكار راجيهارا”، من ظهور مجموعات الدردشة الخاصة للمستخدم بالبحث العادي على غوغل، إذ يمكن لأي شخص اكتشاف المجموعات الخاصة على واتساب والانضمام إليها بمجرد البحث على غوغل، وها الأمر حدث من قبل في عام 2019.

وأكد أنّ المشكلة تم إصلاحها إلا أنّها عاودت الظهور مرة أخرى بعد التحديثات الجديدة في سياسة التطبيق، التي تسمح بمشاركة البيانات مع فيسبوك، وتظهر ملفات تعريف المستخدمين من خلال نتائج البحث، إذ يمكن أن تظهر أرقام هواتف الأشخاص وصور ملفاتهم الشخصية من خلال بحث بسيط في غوغل.

وشرح راجيشكار أنّه من خلال السماح بفهرسة دعوات الدردشة الجماعية، يوفر واتساب العديد من المجموعات الخاصة عبر الويب، ويمكن لأي شخص الوصول إلى روابطها باستخدام استعلام بحث بسيط على غوغل، وتمّ التحقق من ذلك بالفعل، إذ يمكن للشخص الذي يجد هذه الروابط الانضمام إلى المجموعات ورؤية المشاركين وأرقام هواتفهم جنبًا إلى جنب، مع المشاركات التي يتم نشرها داخل هذه المجموعات.

وكان هناك فهرسة دعوات الدردشة الجماعة الخاصة بواتساب متاحة على غوغل، بنحو 1500 رابط دعوة، وتؤدي بعض الروابط التي تمت فهرستها بواسطة غوغل إلى مشاركة مجموعات واتساب الخاصة، إلا في حالات قليلة أخرى، حيث كانت هناك روابط لمجموعات مخصصة لمجتمع أو اهتمام معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.