بعد  ساعات الصيام  في شهر رمضان و شعور  الصائم  بالجوع و العطش و إحساسه  بالعياء و الإرهاق. ينتضر  الصائمون  وقت أذان المغرب بفارغ الصبر لتناول ماتشتهيه نفوسهم ,مالذ وطاب من طعام , و كسر الجوع و العطش و استعادة الطاقة و الحيوية  . لكن بعد تناول الافطار مباشرة يصاب البعض بالصداع والارهاق و يتسلل لهم النعاس ويكافحون من اجل البقاء  يقضين , فما الأسباب وراء شعور الصائم برغبة مفاجئة في النوم اثناء تناول الافطار  وكيف يمكن تجنبها او التقليل من حدتها.

أسباب النعاس بعد الافطار

من الطبيعي الشعور بالقليل من النعاس بعد الإفطار دلك أن أخصائيو التغذية أجمعوا علي أن بعد تناول وجبة الافطارأن الجسم يكون في حالة استرخاء و يزيد الشعور بالكسل الي احتياج الأمعاء للكثير من الدم للمساعدة في هضم الطعام وايضا عند تناول الطعام بكميات كبيرة و مفاجئة يتسبب في زيادة سرعة الهضم بشكل كبير ويقوم الدماغ بتوصيل كمية كبيرة من الدم الي الامعاء و بالتالي يحدت انخفاض في اندفاع الدم لباقي الاعضاء قي الجسم ومن بينها الدماغ وهنا يبدأ الاحساس بالرغبة في النوم.

ويرجع الشعور بالارهاق الي ان الجسم ينتج المزيد من ’’السيروتونين ’’بعد الأكل وهو مادة كيميائية تلعب دورا في تنضيم النوم و الشعور بالنعاس ويساعد ايضا الحمض الاميني ’’التربتوفان’’ والذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين الجسم علي إنتاج السيروتونين كما تساعد الكربوهيدرات الجسم علي امتصاص التربتوفان ولهده الاسباب فان تناول وجبة غنية بالبروتينات و الكربوهيدرات قد يجعل الشخص يشعر بالنعاس .

تجنب هده الاطعمة 

تنصح اخصائية التغدية بتجنب او تقليل تناول المقليات و السكريات ,التي تزيد من نسبة الأنسولين في الدم ومنها عصائر الفاكهة و الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات البسيطة .متل الأرز و المكرونة و الدقيق الأبيض وكل ما يحتوي علي دقيق متل الخبز الابيض و المخبوزات وغيرها و السكر الابيض.

لكسر صيام بشكل  صحي

كسر الصيام بشكل صحي يساهم في تقليل الشعور المفاجئ بالنعاس وذلك عن طريق كوب ماء وتمرة تم القيام الي صلاة المغرب ومن ثم العودة الي مائدة الطعام و البدء بتناول الشوربة ومن الافضل ان تكون صحية تحتوي الخضر وضرورة التمر في رمضان لفوائده التي لاتعد ولا تحصي لأنه ينعش الجسم ويمده بالطاقة الآزمة ويفضل عدم الاستغناء عن طبق الشوربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *